جمعية البنوك في الأردن تعقد ورشة عمل " اختبارات الأوضاع الضا

  • شارك:

جمعية البنوك في الأردن تعقد ورشة عمل " اختبارات الأوضاع الضاغطة الشاملة" بالتعاون مع كلية فرانكفورت للتمويل والإدارة

 

عقدت جمعية البنوك في الأردن بالتعاون مع كلية فرانكفورت للتمويل والإدارة ندوة الكترونية بعنوان Comprehensive Stress Testing in Financial Services وذلك يوم الثلاثاء الموافق 21/9/2021. وشارك في الندوة التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي عبر تطبيقZoom، عدد كبير من مدراء وموظفي دوائر المخاطر والائتمان والدوائر ذات العلاقة من القطاع المصرفي الأردني.

وحاضر في الندوة الدكتور Joachim Bald   وهو أكبر مستشار دولي في مدرسة فرانكفورت وخبير معترف به في إدارة الخزانة والمخاطر والأصول، والذي يعمل كمستشار رئيسي في مركز كفاءة مدرسة فرانكفورت وهو المدير الأكاديمي "للخبير المعتمد" في إدارة المخاطر في مدرسة فرانكفورت للتمويل والإدارة.

وناقشت الندوة الالكترونية أهمية الاختبارات الأوضاع الضاغطة كأداة هامة تستخدم من قبل البنوك في قياس قدرتها على تحمل الصدمات والمخاطر المرتفعة التي قد تواجهها، حيث تهدف اختبارات الأوضاع الضاغطة إلى تقييم الوضع المالي للبنك ضمن سيناريوهات شديدة ولكنها ممكنة الحدوث. وتعتبر اختبارات الأوضاع الضاغطة ذات بعد مستقبلي في تقييم المخاطر وبطرق تتجاوز الأساليب الإحصائية المبنية على معلومات تاريخية، كما تساعد هذه الاختبارات مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية العليا على فهم ظروف البنك في أوقات الأزمات. كما تعتبر اختبارات الأوضاع الضاغطة جزءاً أساسياً من عملية إدارة المخاطر في البنوك.

وناقشت الندوة أيضاً الوسائل والمنهجيات المختلفة والمخاطر الرئيسية الواجب أخذها بعين الاعتبار في اختبارات الاوضاع الضاغطة وآلية اختيار السيناريوهات التي تجري عليها تلك الاختبارات. كما تناولت الندوة إرشادات لجنة بازل للإشراف المصرفي BCBS بخصوص برامج اختبارات الضغط الداخلية بما في ذلك ICAAP، وILAAP، وتأثير الترابطات الائتمانية، والعلاقة مع إرشادات مخصصات التدني الصادرة عن BCBS وIFRS.

يذكر في هذا الصدد أن تنظيم الندوة يأتي كأول تعاون للجمعية مع كلية فرانكفورت وهي أحد المدارس المرموقة والرائدة عالمياً في مجال التمويل والإدارة، وهو ما يشكل باكورة للمزيد من التعاون المستقبلي بين الجهتين وخصوصاً في مجالات التدريب والاستشارات وبما يحقق أقصى فائدة ممكنة للقطاع المصرفي الأردني.

UP