جمعية البنوك توقع اتفاقية تعاون لوصول المرأة الى المواقع الق

  • شارك:

 

جمعية البنوك توقع اتفاقية تعاون لوصول المرأة الى المواقع القيادية

البنوك ستشارك في برنامج تدريبي لتعزيز وصول المرأة الى مجالس الادارة

وقعت جمعية البنوك في الاردن وشركة امام فنتشرز (وهي صندوق استثماري وجهة استشارية تقدم المساعدة الفنية لاستدامة ونمو الشركات الصغيرة والمتوسطة بعدسة جندرية) يوم الأربعاء الموافق 15/09/2021 اتفاقية تعاون لتسهيل مشاركة المرأة في مجالس الإدارة والإدارة العليا في القطاع المصرفي والمؤسسات المالية الاردنية، وجاء توقيع الاتفاقية من قبل مدير عام الجمعية الدكتور ماهر المحروق والسيدة تمارا عبد الجابر المدير التنفيذي لشركة أمام.

وأوضح الدكتور ماهر المحروق ان الاتفاقية بمثابة أداة لتأطير التعاون مع شركة إمام، حيث ستتعاون الجمعية مع الشركة لتنفيذ البرنامج التدريبي الخاص بها والمسمى (Get on Board) والذي يدعمه كل من بنك الاتحاد و (Finance in Motion)، وذلك من خلال استقطاب المرشحين وترويج مشاركة البنوك في البرنامج التدريبي. كما ستوفر الجمعية أيضا قاعات تدريب متخصصة لأغراض التدريب وعقد اللقاءات والاجتماعات الخاصة بالبرنامج للمشاركين من القطاع المصرفي.

وبين الدكتور المحروق ان الاتفاقية ستساهم في تعزيز عمل البنوك المتواصل لدعم وصول المرأة الى المواقع القيادية في القطاع المصرفي، وخصوصا ان القطاع يعتبر من أحد أبرز مشغلي الكفاءات الأردنية من الجنسين، ويعتبر من أكثر البيئات الجاذبة لعمل الاناث ضمن القطاع الخاص، حيث يشغل القطاع المصرفي ما يقارب 21 ألف موظف وموظفة في 23 مصرفا في الأردن، وتصل نسبة الاناث العاملات في القطاع الى ما يقارب 35.2% في عام 2020، وفق إحصاءات الجمعية.

ومن جهة أخرى أوضح الدكتور المحروق ان دعم المشاركة الاقتصادية للمرأة الأردنية ووصولها الى المواقع القيادية هو من الأدوات الهامة لدعم الاقتصاد الأردني وتعزيز النمو وتعافي من جائحة كورونا، وخصوصا في ظل انخفاض معدل المشاركة الاقتصادية المنقح للإناث والتي تصل الى 14% مقابل 54.8% للذكور، وارتفاع نسب البطالة بين صفوف الشباب والتي وصلت الى 25% للربع الأول من العام الحالي، وقد أكد الدكتور المحروق ان هذه النسب تحتاج الى دراسة معمقة من قبل الجهات المعنية لمعالجة هذا التحدي وتحقيق التعافي الاقتصادي.

وحول أهمية وصول المرأة ومشاركتها القيادية في الأردن، صرحت السيدة تمارا عبد الجابر ان أداء الأردن في تقرير مؤشر العالمي للفجوة الجندرية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2021 مازال متواضعا، حيث حصل على المرتبة 131 من أصل 156 وحل في المرتبة الخامسة إقليميا. كما ان وصول المرأة الأردنية الى المواقع القيادية مازال متدنيا وعلى صعيد القطاعين الحكومي والخاص، حيث لا تشكل النساء أكثر من 20% من موظفي الفئة الأولى في القطاع الحكومي وما لا يزيد عن 5% من مقاعد مجالس إدارة الشركات المدرجة في سوق عمان المالي. ولذلك يأتي توقيع الاتفاقية لزيادة مشاركة المرأة في مجالس الادارة في القطاع المصرفي كنموذج ليحتذى به من قبل كافة الأطراف.

 

 

ويذكر ان القطاع المصرفي وخلال جائحة كورونا ساهم في دعم الاقتصاد الأردني وضخ السيولة للقطاعات المتضررة من خلال التسهيلات والحوافز التي قدمت بالتعاون مع البنك المركزي، إضافة الى حفاظه على مؤشرات المتانة المالية وارتفاع المؤشرات الرئيسية من اجمالي موجودات البنوك الى 2.6% وارتفاع التسهيلات الائتمانية المقدمة 4% مقارنة مع نهاية عام 2020 لتصل الى ما يقارب 30 مليار.

وعلى صعيد متصل تعتبر الجمعية وهي الممثل القطاع المصرفي داعما لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات الحكومية في مجال المرأة كالاستراتيجية الوطنية للمرأة للأعوام 2020-2025 إضافة الى تنفيذ القطاع المصرفي سياسة الاشتمال المالي والتي تركز في إيصال الخدمات المصرفية لكافة المواطنين وخصوصا النساء منهم.

UP