اسئلة متكررة

أحدث الأخبار
الأخبار والتحديثات
المزيد
اسئلة متكررة
  • ما هي جمعية البنوك في الأردن ؟
جمعية البنوك :هي جمعية مهنية تضم في عضويتها البنوك المرخصة العاملة في المملكة وذلك لتضطلع بمهمة التنسيق بين هذه المؤسسات والارتقاء بمستوى الأداء والخدمة المصرفية ولتعمل كهمزة وصل بينها وبين السلطات النقدية والمالية والحكومية الأخرى، ولتدافع عن مصالح أعضاءها.
 
  • ما هي أهداف جمعية البنوك والغرض من إنشائها ؟
تهدف الجمعية إلى الارتقاء بالعمل المصرفي والنهوض به من خلال ما يلي:
  1.  رعاية مصالح الأعضاء والتنسيق فيما بينهم تحقيقاً لمنفعتهم المشتركة.
  2.  تطوير أساليب أداء الخدمات المصرفية وتحديثها.
  3.  ترسيخ مفاهيم العمل المصرفي وأعرافه وإتباع نظم وإجراءات موحدة لهذه الغاية.
 
  • هل جمعية البنوك هي بمثابة نقابه للبنوك ؟
لا، إن جمعية البنوك لا تعمل بمثابة نقابة للبنوك المرخصة العاملة في الأردن حيث أنها تقوم برعاية مصالح البنوك والتنسيق فيما بينهم تحقيقاً لمنفعتهم المشتركة، وأما النقابة فعادة ما تكون للعاملين والموظفين وهذا الأمر لا ينطبق على جمعية البنوك، لأنها جمعية للبنوك كمؤسسات وليست لموظفي البنوك والعاملين فيها .
 
  • هل للجمعية سلطة رقابية على البنوك الأعضاء ؟
لا، ليس للجمعية سلطة رقابية على البنوك الأعضاء، فهذا من اختصاص البنك المركزي الأردني.
 
  • هل الجمعية هي نقابة للعاملين في البنوك ؟
لا، إن الجمعية علاقتها مرتبطة فقط مع البنوك وتنسيق عمل البنوك ولا علاقة لها بالعاملين بالبنوك.
 
  • من هي البنوك الأعضاء في الجمعية ؟
جميع البنوك المرخصة العاملة في الأردن سواء كانت بنوك أردنية أم فروع لبنوك أجنبية تعمل في الأردن.
 
  • هل فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة أعضاء في الجمعية ؟
نعم، إن فروع البنوك الأجنبية العاملة في المملكة أعضاء في الجمعية.
 
  • هل العضوية إلزامية للبنوك ؟
تعتبر العضوية في الجمعية إلزامية لجميع البنوك الأردنية وفروع البنوك غير الأردنية العاملة في الأردن، وفقاً لنظام الجمعية رقم (35) لسنة 2005.
 
  • ما هو الجوديبر ؟
لجوديبر :هو مؤشر مرجعي محلي لأسعار الإقراض ما بين البنوك بالدينار الأردني تم اعتماده للآجال القصيرة ليشكل نقلة نوعية وخطوة مهمة جداً لتطوير السوق النقدي بالدينار الأردني ، وقد استُحدث هذا المؤشر في شهر تشرين الثاني عام 2005 نتيجة التعاون المشترك بين الجمعية وكافة البنوك في المملكة ودعم وتعاون من البنك المركزي الأردني .
 
  • ما علاقة جمعية البنوك بالبنك المركزي الأردني ؟
إن علاقة جمعية البنوك بالبنك المركزي تتمثل بالتعاون بين الطرفين لتحقيق أهداف السياسة النقدية وتبادل وجهات النظر بمختلف القضايا المصرفية، وتقديم الاقتراحات من قبل الجمعية لتطوير التشريعات المصرفية والاقتصادية بالتنسيق مع البنك المركزي ،علاوة على أن البنك المركزي عضو مراقب في مجلس إدارة الجمعية .
 
  • ما علاقة جمعية البنوك باتحاد المصارف العربية ؟
جمعية البنوك عضو في اتحاد المصارف العربية .
 
  • ما هي أبرز المنشورات التي تصدر عن جمعية البنوك ؟
تُصدر الجمعية عدة منشورات شهرية وفصلية وسنوية، وأهمها هي:
  1.  مجلة البنوك : وهي مجلة شهرية تصدر عن الجمعية وتهتم بالمواضيع والقضايا المصرفية والاقتصادية المحلية والإقليمية والعالمية وتغطي نشاطات البنوك الأعضاء، لتكون بذلك مصدراً للمعلومة المفيدة الموثوقة التي تهدف إلى خدمة وتطوير القطاع المصرفي الأردني .
  2. التقرير السنوي: وهو تقرير يحتوي على أهم تطورات الجهاز المصرفي وتطور عدد البنوك والفروع، وتطور الودائع والتسهيلات، وغيرها من المؤشرات المالية والمصرفية، كما يتضمن التقرير أهم نشاطات الجمعية خلال العام المعني.
  3.  نشرة آخر الأخبار : وهي نشرة إخبارية تحتوي على آخر الأخبار المتعلقة بأهم قرارات مجلس إدارة الجمعية، وتعليمات البنك المركزي الأردني، وقضايا السياسة العامة، وآخر الندوات والدورات التدريبية وورش العمل والملتقيات التي تقدمها الجمعية للبنوك الأعضاء، واحدث المؤشرات المصرفية الرئيسية .

    بالإضافة إلى منشورات أخرى صدرت عن الجمعية على شكل دراسات مختلفة لتفيد القطاع المصرفي ومن أهمها: (دراسة نظام الجوديبر ،ودراسة البنوك العاملة في الأردن للفترة (1996-2006)،وكتاب قضايا مصرفية ومالية أردنية معاصرة (ندوات جمعية البنوك لعام 2007) ) .
 
  • هل لجمعية البنوك فروع في المملكة ؟
لا يوجد فروع للجمعية في المملكة.
 
  • هل لجمعية البنوك دور في تحديد أسعار الفائدة في السوق الأردني ؟
لا، ليست للجمعية علاقة في تحديد أسعار الفائدة ،حيث أن أسعار الفائدة الدائنة والمدينة معومه وتحدد وفقاً لعوامل العرض والطلب في السوق.
 
  • هل هنالك اتفاقيات موقعة ما بين الجمعية وأية جهات أو جمعيات مماثله في الأردن أو في الخارج ؟
نعم ، هنالك مذكرة تفاهم واحدة موقعة مابين الجمعية وبين برنامج التنمية الاقتصادية سابق SABEQ الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية USAID .
 
  • ما هي أبرز النشاطات التي تقوم بها الجمعية على صعيد الدورات التدريبية وورش العمل والدورات والملتقيات والمؤتمرات ؟
تقوم الجمعية بعقد الندوات والمحاضرات التثقيفية والدورات التدريبية وورش العمل والملتقيات والندوات المتعلقة بالقضايا المصرفية والمالية والاقتصادية، وذلك بناءاً على مبادرات ذاتية من الجمعية أو بطلب من البنوك الأعضاء.
 
  • هل للجمعية علاقة مباشرة بالجمهور?
لا يوجد علاقة مباشرة ما بين الجمعية والجمهور.
 
  • هل الاطلاع على الأعداد السابقة والقديمة من مجلة البنوك بحاجة إلى اشتراك ؟
الأعداد السابقة غير منشورة باستثناء أعداد المجلة لعام 2008 وهي ستكون متاحة فقط لمشتركي المجلة من خلال
- اسم مستخدم وكلمة سر.
- موضوع نشر الأعداد السابقة من مجلة البنوك على الموقع الالكتروني للجمعية تحت الدراسة.
 
  • اسمي على القائمة السوداء ما الحل لإزالته ؟
  1.  على العميل صاحب العلاقة مراجعة البنك الذي اعيدت له شيكات على حسابه دون وجود رصيد والطلب من البنك توجيه كتاب الى الجمعية يتضمن رفع اسمه عن القائمة .
  2.  مراجعة الجمعية او الاستفسار على الهاتف لتزويده باسم البنك الذي طلب التعميم على اسمه كي يتسنى له احضار كتاب من البنك لرفع اسمه عن القائمه .
 
  • ما هو المعدل عائد الاجارة الجوديبر ؟
إن الجوديبر الذي تنشره جمعية البنوك في الأردن هو سعر مرجعي لسعر الفائدة على الاقتراض بين البنوك في الأردن ، ويتم احتساب هذا السعر بالاعتماد على أسعار عشرة بنوك جميعها بنوك تجارية ولا يوجد فيها أي بنك إسلامي ، ومصطلح "عائد الإجارة" هو مصطلح يرتبط بالتمويل الإسلامي وليس له علاقة بمؤشر الجوديبر الذي تنشره الجمعية.