الأخبار

أحدث الأخبار
الأخبار والتحديثات
المزيد
جمعية البنوك تصدر العدد الاول من المجلد الثامن الأداء المقارن للبنوك العاملة في الاردن خلال عامي 2015 و 2016 15/06/2017 12:05:44 م
image

أصدرت جمعية البنوك في الأردن العدد الاول من المجلد الثامن لسلسلة كراسات الجمعية والذي يأتي تحت عنوان الأداء المقارن للبنوك العاملة في الاردن خلال عامي 2015 و2016

وتأتي هذه الكراسة لتحمل في طياتها تلخيصاً وافياً لمجمل التطورات التي شهدتها البنوك العاملة في المملكة خلال العام 2016 مقارنة مع العام السابق 2015. حيث يتناول الجزء الأول منها تطور البنود الرئيسية في قائمة المركز المالي من حيث إجمالي الموجودات والتسهيلات والودائع في البنوك العاملة في الأردن، بالإضافة لحقوق الملكية ورأس المال. أما الجزء الثاني فيتضمن على أهم بنود قائمة الدخل للبنوك العاملة في الأردن خلال عام 2016 مقارنة مع عام 2015 والمتمثلة في الربح قبل الضريبة وصافي الربح بعد الضريبة.

وتناول الجزء الثالث أهم مقاييس الربحية للبنوك العاملة في الأردن والتي تربط بين قائمة المركز المالي وقائمة الدخل والمتمثلة في معدل العائد على الموجودات ومعدل العائد على حقوق الملكية خلال العام 2016 مقارنة مع عام 2015. أما الجزء الرابع فقد تناول أهم مؤشرات التفرع المصرفي للبنوك العاملة في الأردن والمتمثلة في عدد الفروع وأجهزة الصراف الآلي التابعة للبنوك. وتناول الجزء الخامس تطور وتوزيع الموارد البشرية في البنوك العاملة في الأردن في نهاية عام 2016 مقارنة مع عام 2015.

ولقد اخذ بعين الاعتبار مراعاة ترتيب البنوك بشكلٍ تنازلي (من البنك الأكبر إلى الأصغر) حسب كل معيار من المعايير السابقة، بالإضافة إلى احتساب الأهمية النسبية لكل بنك بالنسبة لمجموع البنوك العاملة في المملكة. كما راعينا تقسيم البنوك إلى ثلاثة فئات رئيسية لتشمل البنوك التجارية الأردنية والبنوك الإسلامية والبنوك التجارية الأجنبية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن بيانات البنوك هي لفروع الأردن فقط ولا تشمل بيانات الفروع الخارجية.  



print
: شارك